رضا ماهر Admin
عدد المساهمات : 162 تاريخ التسجيل : 23/04/2015
| موضوع: تلخيص لكتاب قوة الذكاء الاجتماعي لـ تونى بوزان ...... الإثنين مايو 04, 2015 11:54 pm | |
| تلخيص لكتاب قوة الذكاء الاجتماعي لـ تونى بوزان
تعريف الذكاء الاجتماعي ينبغي على الأذكياء اجتماعيا استخدام كامل الطاقات البدنية و العقلية للتواصل مع الآخرين و قراءة أفكارهم . كما ينبغي معرفة كيفية تكوين الصداقات و الحفاظ عليها . كما يتضمن كيفية التغلب على العقبات في المواقف التفاوضية و الأخطاء و النتائج .
نقاط القوة و الضعف سجل النقاط التي تعتقد أن قوتك و ضعفك الاجتماعي يكمنان بها . و تشمل النقاط المحتمل التفكير بها في حياتك ما يلي : • الاستماع للآخرين . • التحاور في المحادثات الاجتماعية السريعة .
• حمل الآخرين على حبك و حب أفكارك . • التوجه الإيجابي نحو نفسك . • التعامل بلباقة مع المواقف المسببة للحرج و الارتباك . • الود مع الآخرين . • بزوغ نجمك أمام الآخرين لأسباب منطقية .
فهم الآخرين – لغة الجسد و كيفية إجادتها كي تبدو مرتاحاً و واثقاً يجب عمل الأسرار الآتية : 1. الابتســـــــــــــــام : ابتسم أولاً دائماً . 2. تأكد من توافق كلامك مع أفعالك : اسمح لجسدك أن تكون آلة موسيقية تصف ما تقول و اجعل درجة صوتك يوافق ذلك . 3. راقب التوافق و عدم التوافق لدى الآخرين : تعد الدراية بمنطقة الراحة لدى الآخرين جزءاً مهما من الذكاء الاجتماعي ، فإذا استطعت جعل الناس يشعرون بالارتياح دون غزو مساحتهم الشخصية (بمحيط نصف متر من الجسم) فإنك ستجدهم أكثر رغبة في التحدث معك . 4. مقابلة الآخرين و تحيتهم بالمشاعر : لا تكن متكلفاً بلغة الجسد ، عند المصافحة تأكد أن تكون المصافحة شديدة من غير مبالغة ، و تأكد من النظر في العينين عن المصافحة لأنها تمثل مقدار أهميته لك . 5. استخدام إيماءات العواطف المناسبة : كالتربيت على الكتف أو العناق أو المصافحة بيدين . 6. التحدث للمرآة : تأكد من أن مظهرك يبدو جذاباً لدرجة أن الآخرين يرغبون بشدة بإقامة علاقة معك ، فعندما تبدو بأبهى صورة ستشعر بارتياح شديد . 7. داوم على مشاهدة الناس و تعرف على لغة الأجساد .
فن الاستماع للآخرين : 1. قيم نفسك هل أنت مستمع جيد في محيطك ؟ 2. العادات السيئة التي تحدث عند الاستماع للآخرين : • التظاهر بالإصغاء بينما تكون عكس ذلك . • محاولة القيام بأشياء أخرى أثناء الاستماع . • الحكم على الموضوع بعدم الأهمية الذهول من طريقة المتحدث في الكلام أو من تكلفه . • الإفراط في الانغماس في الأحاديث الفرعية و البعد عن الموضوع الرئيسي . • التحدث بكلمات تثير غضب المتحدث . • التركيز على أمور تثير الدهشة بدلاًَ من التركيز على الموضوع الرئيسي . • أخذ ملاحظات محددة ذات طابع واحد . • الاستماع للحقائق الثابتة فقط . • تجنب أي شيء معقد أو صعب .
3. استمع بعقل حاضر و متفتح . 4. استخدم سرعة عقلك قبل النطق لموازنة الأمور . 5. احكم على المضمون و ليس اللفظ . 6. نظرة العين جزءاً أساسياً لإبداء الاهتمام .
إقامة العلاقات مع الآخرين أهمية الانطباعات الأولى :
• تأكد من إيجابية لغة الجسد ، فتأكد من رباطة الجأش ، و الثقة و اليقظة و المصافحة بحرارة . و عند الترحيب يجب النظر في العين مع البشاشة . • احرص على التواصل بالعين بشكل مناسب فذلك يجعلك تبدو مهماً بالنسبة لهم . • تصرف بثقة و إيجابية و هدوء . • ارتد ما يعجب الآخرين .
أهمية الانطباعات الأخيرة :
• ترك انطباع طيب ، تأكد من رقي و إشراق اللحظة الأخيرة . • عند الانتهاء من اللقاء توجه لهم بالامتنان الحار و التمني بالسعادة الدائمة . • عند قول (لا) أو الرفض تأكد من ذكر السبب . وقدم البديل إن أمكن . • تحلى بفن الحوار . كالتخطيط بشكل مسبق و الحرص على الاطلاع على المعلومات لأن ذلك يساعد على تهدئة أعصابك و الاسترخاء و جعل حديك متسماً بالتألق و الظرف ، و الاحتفاظ ببعض النوادر ، و الحفاظ على استمرارية الحوار ، و الاستماع للآخرين .
حوارات مناسبة : • أظهر احترامك و لا تستخف بالآخرين عند التحدث إليهم . • تيقظ لما تريد أن تحققه من وراء الحوار . • استخدم اللغة المناسب للوقت و الشخص المناسب . • عدم التعالي عند الحوار . • عند التعارف حاول إبراز آرائك المهمة والجديرة بالتذكر . • عند المحادثة الهاتفية اسأل ما إذا كان الوقت مناسب للمحادثة .
تقديم نفسك للآخرين : • اعرض نفسك بشكل جذاب . • قدم نفسك بشكل لبق و مبتهج و غير متكلف .
تدريب اجتماعي • الق الآخرين بحرارة الترحيب : 1. أقبل على الترحيب بإيجابية و تفاؤل . 2. ابتسم . 3. صافح بالأيدي أو عانق بحرارة ، و بلغة جسد تظهر الترحيب بوضوح . 4. ابدأ الحديث عن أمور تتعلق بهم و ليس بك .
• ارسم الابتسامة على شفتيك باستمرار. • اهتم اهتماماً حقيقياً بالآخرين و أتبعه بلغة جسد صادقة . • احرص على ترك انطباعاً طيباً عنك . • حدد أهدافك تنجح في حياتك الاجتماعية : خطط و فكر بما تود تحقيقه على مستوى الخمس أو العشر سنوات القادمة و كذلك على مدى الحياة كالسفر حول العالم ، أو أفضل أب أو أم ، أو تحقيق الرئاسة في عملي ، أو إسعاد الآخرين ،،، وبمجرد أن تحدد حلمك اقرأ عن هذا الموضوع و تصفح الانترنت و انضم إلى الأندية وشارك في الأنشطة الاجتماعية و بالتالي فغن دائرة معارفك ستزداد تلقائياً . • مارس مهارات الحوار باستمرار . • تعلم السخرية من نفسك : فذلك يخرجك من دائرتك الشخصية و رؤية الأمور بزوايا مختلفة . • ارسم خريطة داخل عقلك لما تود قوله في أي حوار أو تعارف فهذا سيجعل حوارك أكثر واقعية .
التفاوض • لم يطلب منك الطرف الآخر التفاوض إلا لأنه يردي الوصول إلى حل ما. • قبل البدء حاول التأكد من أنك تعرف على وجه الدقة ما تريد ، و ما أعلى ثمن تريد دفعه سواء كان هذا الثمن مالاً أو وقتاً أو مشاعر . • ادخل المفاوضات بإطار ودي و إيجابي ، فإذا كنت في موقف دفاعي و غاضب فلن تسعد بالحلول . • تأكد من قوة حججك لدعم دعواك عند الدخول في التفاوض ، ارسم خريطة في ذهنك عن النقاط التي تود إثارتها لإعداد نفسك مسبقاً . • حاول اكتشاف أهداف الطرف الآخر من التفاوض ، اسألهم أولاً ماذا يريدونه من الاجتماع قبل طرح ما تريد ، بذلك ستكتشف أن هناك نقاط عدة توقعتها و ستزول جميع العقبات التي كنت تتوقع وجودها . • أحسس الطرف الآخر أنك لست في عجلة لإنهاء التفاوض و أن الوقت كله لديك ، فبالتالي سيزداد قلقهم على إتمام مهمة التفاوض بمرور الوقت . • كن حساساً للغة جسد الطرف الآخر . • أوحي للطرف الآخر بالبرود و الهدوء والثقة بالنفس . • انطلق في مفاوضاتك بمنطلق حل يرضي جميع الأطراف .
التدريب الاجتماعي : • البحث عن الجوانب الإيجابية ، و تعامل معه كإنسان يحب أن يقدر بصفاته و انجازاته المميزة . • تناغم و تجنب الجدل قدر الإمكان و لا تحاول أن تبين أن وجهة نظرك فقط هي الصحيحة . • تعاطف مع وجهة نظر الطرف الآخر ، و احترم أفكارهم حتى لو كانت تتعارض مع أفكارك ، و تذكر دائماً أنك تريد بناء علاقة اجتماعية . • اعترف بأخطائك .
الكياسة الاجتماعية 1. إظهار التقدير للآخرين . 2. التعبير عن الامتنان : أرسل خطاب أو تعليق شكر في اليوم التالي ، فذلك يضمن بقاء ذكراك في ذهنهم . بين سبب الامتنان حتى لبائع الأحذية كالشكر على مهارته أو نصيحته أو مهارته في القيادة . 3. تقديم الهدايا تهادوا تحابوا 4. تعرف على أساليب الاحتفاء و الاحتفال .كتذكر المناسبات و إرسال البطاقات ، سجلها إن أردت معرفتها و تتذكرها . 5. ينبغي الإلمام بعادات و ثقافات الشعوب الأخرى . 6. تقديم البطاقة المهنية بعد التحية ، قدمها بكلتا يديك و استلم بطاقة الطرف الآخر بكلتا بديك أيضاً ، اقض بعض الوقت في قراءتها ، علق على جودة البطاقة بإيجابية ، لا تضع البطاقة في محفظتك إلا عند المغادرة بل ضعها بشكل واضح و أمام مرأى عينك طوال المقابلة . 7. المشاركة في الأحزان
| |
|